الإثنين 22 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بلدة يونانية ترفض مرور الدمية السورية "أمل" لأنها مسلمة! 

29 اغسطس 2021، 02:43 م
الدمية أمل
الدمية أمل

تحولت دمية عملاقة لفتاة سورية تبلغ تسع سنوات، ضمن مشروع مسرحي للتعريف بأزمة اللاجئين السوريين، إلى هدف لليمين والمعادين للهجرة في اليونان التي من المنتظر أن تمر عبرها في طريقها إلى أوروبا.

وصوت المجلس المحلي في بلدة ميتيورا وسط اليونان، على منع الدمية من السير في المنطقة، التي تضم موقعا للتراث العالمي لليونسكو معروفا بمجموعته من الأديرة الأرثوذكسية المبنية على تشكيلات صخرية شاهقة.

وبرر أعضاء المجلس، إضافة إلى الأسقف المحلي، موقفهم بأنه "لا ينبغي السماح للدمية التي تصور لاجئة مسلمة بالمرور من منطقة لها أهمية للمؤمنين الروم الأرثوذكس"، حسبما نقلت "الحرة".

واشتكت مجموعة تراثية محلية من أن المبادرة يمكن أن تجلب المزيد من اللاجئين إلى بلد استقبل بالفعل عشرات الآلاف.

من جهته، عبر رئيس بلدية ميتيورا، ثيودوروس أليكوس، عن قلقه من وجود "دمية مسلمة من سوريا" في منطقة غنية بالأهمية الأرثوذكسية وتحظى بشعبية كبيرة للسياحة الدينية.

وقرر المجلس أنه لن يتم منع الدمية من عبور بلدة كالامباكا الرئيسية بالبلدية فى طريقها عبر اليونان، لكنه لن يسمح لها بدخول القرى القريبة من الأديرة.

وهددت جمعية التراث المحلي أن ذلك ليس كافياً، وأن دخول الدمية سيكون "إهانة" وسيسبب احتجاجات، مقترحة إدخالها في صندوق.

وكانت صحيفة "الغارديان" البريطانية، قالت إنه في نهاية شهر تموز/ يوليو الماضي ستنطلق دمية عملاقة تدعى أمل، وتجسد فتاة سورية صغيرة، في رحلة لجوء رمزية من تركيا إلى أوروبا عبر مسافة سيبلغ طولها أكثر من 8 آلاف كيلومتر.

وسيسلّط هذا العمل الدرامي الضوء على قصص رحلات عبور الأطفال اللاجئين، والتحديات التي يواجهونها، باعتبار أن "أمل الصغيرة" تشرح بعضاً من مآسيهم.

اقرأ أيضاً: موت صناعي موالٍ بسكتة قلبية بعد إغلاق حكومة الأسد مصنعه في حلب

وستسافر "أمل" من الحدود السورية عبر تركيا واليونان وإيطاليا وسويسرا وألمانيا وبلجيكا وفرنسا، قبل أن ينتهي بها المطاف في مدينة مانشستر شمالي المملكة المتحدة.

شاهد إصداراتنا: